منتدى همــــــــام
أهلا وسهلا بزوارنا الكرام
منتدى همــــــــام
أهلا وسهلا بزوارنا الكرام
منتدى همــــــــام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همــــــــام

منتديات همــــام العامة ترحب بكل الزوار والأعضاء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ترسيخ القيم عند الطفل قراءة في المنهج التربوي الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmajdoub
مشرف
مشرف
elmajdoub


ذكر عدد الرسائل : 157
العمر : 54
المزاج : نشيط
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

ترسيخ القيم عند الطفل قراءة في المنهج التربوي الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: ترسيخ القيم عند الطفل قراءة في المنهج التربوي الإسلامي   ترسيخ القيم عند الطفل قراءة في المنهج التربوي الإسلامي Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2008 12:22 pm

ترسيخ القيم عند الطفل قراءة في المنهج التربوي الإسلامي 1713



زوار واعضاء
منتدى شؤون تعليمية

اهلا وسهلا بكم



السلام عليكم

ترسيخ القيم عند الطفل

قراءة في المنهج التربوي الإسلامي

لكل منهج تربوي قيم يسعى إلى ترسيخها في نفوس المتربين وتكون معياراً بين المربين لتقييم وتقويم السلوك، وغني عن القول إن القيم أوسع وأشمل من البعد الخلقي لأنها تشمل أبعاداً أخرى قد تكون اجتماعية أو نفسية أو علمية أو ثقافية أو غيرها من الأبعاد التي تلوّن سلوك الإنسان.

ويفرد المنهج التربوي الإسلامي مساحة مهمة لتوضيح الآليات التربوية التي يستخدمها في ترسيخ القيم الإسلامية التي يدعو إليها، وحينما نتحدث عن الآليات التي يستخدمها المنهج التربوي الإسلامي في ترسيخ القيم، يجب أن نتذكر دوماً أن تلك الآليات هي آليات متغيرة تتبع حالة الفرد من جهة والمحيط أو البيئة التي تؤثر عليه من جهة أخرى، ومثال ذلك أن آليات تقديم القيم وترسيخها في المجتمع المكي تختلف عن الآليات التي أشار إليها فيما يخص المجتمع المدني، وهذا الاختلاف في الآليات مع ثبات القيم يشير إلى دقة المنهج التربوي الإسلامي في التعامل الواقعي السليم مع كل حالة تربوية على حدة، أضف إلى ذلك أن الآليات التي تستخدم في التعامل مع الطفل المسلم تختلف أيضاً حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل كما أشار إلى ذلك الإمام علي عليه السلام في كتاب نهج البلاغة.

وتعتبر العاطفة الأسرية من أهم الآليات التي يستخدمها المنهج التربوي الإسلامي في ترسيخ القيم وتثبيتها عند الطفل وتدريبه على استيعابها، بل أنها المدخل الرئيسي لتدريب الطفل على الطاعة والالتزام الخلقي، كما في قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (أدّبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن) (الهنـدي، 1993، ج 16، ص 456).

فالمدخل إلى التربية هو الحب وهو المفتاح الحقيقي لكل أنواع الآداب، وهو مطلب ضروري لعملية التأديب، وشرط أساسي في تربية الطفل المسلم، بل توصل بعض الباحثين في هذا المجال إلى أن أهم العوامل التي تساعد الطفل على الطاعة والالتزام بالقيم هي الحب والحنان الذي يشعر به الطفل من كل أفراد الأسرة، ومنبع هذا الحب هما الوالدين فحب الأطفال للوالدين هو رد فعل لحب الوالدين لهما، بل أن هذا الحب هو ما يعين الطفل على استيعاب القيم وهو يوفر المناخ الملائم للنمو الخلقي في النفس، كما في قول رسول الله (رحم الله من أعان ولده على برّه.. يقبل ميسوره، ويتجاوز عن معسوره، ولا يرهقه ولا يخرق به) (الكليني 1401 هـ، ج5، ص 6).

وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم (رحم الله عبداً أعان ولده على بره بالإحسان إليه والتآلف له وتعليمه وتأديبه) (النوري، 1383هـ، ج2، ص 626).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hammam.alafdal.net
 
ترسيخ القيم عند الطفل قراءة في المنهج التربوي الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همــــــــام :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: